تابعنا على فايسبوك

السبت، 21 ديسمبر 2013

هرطقات

نشرت من طرف : بن دالي آمال  |  في  2:41 ص 5







حينما  انتهيت من قراءة هذا الكتاب،راودني سؤال مفاده : لم لا يقرر مثل هذا الكتاب ضمن برامج المطالعة لطلاب الثانويات؟ حقيقة لم ؟
الكتاب   للمفكر السوري جورج طرابيشي الذي تبنى نزعة نقدية جذرية يرى أنها الموقف الوحيد الذي يمكن أن يصدر عنه المفكر، ولا سيما في الوضعية العربية الراهنة التي يتجاذبها قطبان :الرؤية  التي تمجد الماضي و تؤمثله والرؤية المؤدلجة للحاضر.


لن أطنب عليك و أحكي لك سيرة طرابيشي ، تكفيك  ضغطة زر لقراءة ذلك ، لذا سأسرد لك قليلا عن هذا الكتاب.
أراني أتفق كثيرا مع فكر طرابيشي، ففي هذا الكتاب يجمع مقالات متعددة تدور حول الحداثة والممانعة والعلمانية ومسائل ثقافية أخرى، وإحدى المفارقات الجيدة انه ينتقد كتابات محمد عابد الجابري، الذي أعشق كتاباته ،  فكانت مناسبة جيدة آن اسمع النقد والرد على الأفكار.
فقط أقول: إن أردت قراءة شيء مختلف , شيء خارج عن المألوف فعليك بهذا الكتاب.

مقتطفات
·        يحصر طرابيشي أمراض المجتمع الأهلي العربي بمرضين: الفئوية الطائفية و اللوبية الدينية.
·         قامت جدلية للمقدس و المدنس كانت الغلبة للثاني على الأول، فالمدنس يسعى دوما إلى إحاطة نفسه بهالة من المقدس و لكنه، كلما دعت الضرورة، عن انتهاك حرمة المقدس.
·        أول من صاغ عقيدة الحاكمية الإلهية هو المودودي، قبل ان يُدخلها الى الحقل التداولي للثقافة العربية المعاصرة سيد قطب.
·        حسبنا ان نقرر أن الثقافة العربية المعاصرة غير منتجة للعلم حتى نفهم لماذا يتحتم أن يكون المتفلسفون العرب عالة سواء على الفلسفة الاسلامية القديمة او الفلسفة الغربية الحديثة. فانتفاء شرط الانتاجية العلمية لا يترك لهم من نصاب آخر سوى ان يكونوا في الفلسفة من المستهلكين، أي المحاكين شرحا او ترجمة.
·        "الدين عقل من لا عقل له" فوكو...... فلنا ان نلاحظ ان العقل السائد في الثقافة العربية، وكم بالأولى في المجتمعات العربية، ليس العقل الفلسفي، بل العقل الديني، ليس العقل الشارع و ذا السؤدد الذاتي، بل العقل التابع و المُشرَّع له.
·        ....... على حد تعريف الشاطبي" العقل الذي لا يُسرِّح في مجال النظر إلا بقدر ما يسرِّحه النقل".
·        الخطاب الإيديولوجي موجه دوما من صديق الى صديق ضد عدو. اما الخطاب العلمي فقادر على انتزاع الاقتناع من كلا جانبي الخندق الفاصل بين المعسكرين المتعاديين.  


للإطلاع على قراءتي لهذا الكتاب، قم بتحميلها من هنـــــا .
ولقراءة الكتاب كاملا حمله من هنـــــا
يسعدني قراءة تعليقك ورأيك فيما قرأت.


التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

هناك 5 تعليقات:

  1. شجعتني مراجعتك على قراءته , هذه غاية التدوينة , أليس كذلك ؟

    الرابطان في آخر التدوينة , أليس من المفترض أن أحدهما هو مراجعة كاملة منك ِ للكتاب ؟ .... ما رأيته هو أن الرابطان يقودان لنفس الملف .... ربما تحتاجين لتعديلها :)

    أخيرا ً , قلمك مميز - بحسب ما قرأته لك ِ - هل لك ِ أن تمتعينا بالمزيد من إبداعك ؟

    ردحذف
  2. طبعا يا طارق ، غاية التدوينة هو الدعوة لقراءته.
    فعلا ، الرابطين يؤديان لنفس الغاية و هو الكتاب، لقد قمت بالتعديل.
    اشكرك اخي طارق على المتابعة و الاهتمام، و على الإطراء الذي لا استحقه.
    تحياتي و دمت بمحبة.

    ردحذف
  3. أنا دخلت أخد فكره عن المدونة
    بس الكتاب بيبان من عنوانه وفكرة العرض لكتاب ومؤلف فكره جميله تستحق التقدير
    ويكفى ان يكون الإنسان سبب فى انتشار العلم

    تحياتى وجارى تصفح باقى المدونة....

    ردحذف
  4. مرحبا بك اخي جمال، أشكرك على المرور و الاهتمام.
    تحاتي و مودتي.

    ردحذف
  5. هذا تعليق إرشادى فقط لكيفية إزالة أرقام التأكيد

    أولا : أدخلى لوحة الأدارة عن طريق كلمة نظرة عامة
    ثانيا : اضغطى على كلمة ( اعدادات ) فى القائمة على اليمين
    ثالثا :اختارى من اسفلها ( مشاركات وتعليقات ) وستظهر بيانات على اليسار
    رابعا : فى اسفل الصفحة اذهبى الى كلمة ( إظهار كلمة التحقيق ) وإجعليها ( لا ) بدلا من ( نعم )
    خامسا : ستجدين اسفلها ( عرض الروابط الخلفية ) إجعليها (إخفاء)
    سادسا : اضغطى زر (حفظ الإعدادات) أعلى يسار الصفحة وستلغى كلمة التحقيق

    طلب : لو سمحتى عدم نشر هذا التعليق بعد تطبيق ما به

    إذا واجهتك أى مشكله

    يمكنك إضافة المشكله على تعليق فى مدونتى ( النسر المهاجر ) وسوف يصلنى
    http://mehager.blogspot.com/

    تحياتى أختى الغاليه

    ردحذف

back to top