تابعنا على فايسبوك

السبت، 25 يناير 2014

برنامج ثلاثين يوم

نشرت من طرف : بن دالي آمال  |  في  2:25 ص 9



    كان من المفروض ان اكتب هذه التدوينة  في آخر يوم من السنة الفارطة حيث احدد برنامجي للسنة المقبلة  أي 2014، و اقرر برنامجي المزمع اتباعه واخطط فيه التحديات التي علي اجتيازها. ولكني لم اكن متأكدة انني سانجح زيادة على انني اكره كلمة فشل ، لذا ارجات الكتابة الى ما بعد التجريب.
في ليلة نهاية سنة 2013، اخرجت مفكرتي الجديدة ، و رحت اخط فيها جملة من النقاط متمثلة في برنامجي لسنة 2014... و اطلقت العنان لفكري ، عند نهايتي من الكتابة وجدتني  سجلت قائمة طويلة مما علي تغييره من عاداتي )قرابة 15 عادة( ، حقيقة أصبت باحباط. فقمت بالعدول عن الفكرة و قررت انتهاج  طريقة الكايزن، أي القيام بالتغيير خطوة خطوة، و لفترات وجيزة.
فكان القرار كالتالي:
-          التوقف عن مشاهدة التلفزيون لمدة عشرة أيام فقط.
-          التوقف عن شرب القهوة لمدة عشرة ايام فقط.
مصدر الصورة

عشرة ايام ، ربما تبدو قليلة لك ، ولكنها طويلة بالنسبة الي ، انا شبه المدمنة على شرب القهوة و كذا مشاهدة التلفزيون، و لكنني ازمعت المضي في قراري ، و فكرة واحدة راسخة في بالي ، هي انني لن اموت بسبب عدم شربي للقهوة او مشاهدة التلفزيون.
بعد مضي اليوم الاول دون قهوة ولا تلفزيون،أحسست انني مهمشة ، أوأن العالم قد تقدم خطوة وتركني، أوأن صديقاتي قد تعلمن اشياء جديدة، إضافة الى بعض الآلام التي ما برحت تنقر دماغي نتيجة نقص الكافيينن ولكنني أقسمت انني سأواصل الى غاية اليوم العاشر.
و مر اليوم الثاني ، و ازداد  ألم الرأس ، وازداد معه إصراري على عدم التخلي عن القرار... ومر اليوم الثالث و الرابع ، إلى ان حل يوم الجمعة، و هو آخر يوم.
صدقني ، أخي القارئ، لا أستطيع وصف مشاعري صبيحة يوم الجمعة 10/01/2014، لكأنه يوم عيد، لم اكن افكر في القهوة إطلاقا، كأنني بدأت انساها، اما عن التلفزيون ، فقد استبدلت مشاهدته بالقراءة، حيث تم الاستبدال دون قرار، أي دون قصد مني وجدتني استعيض فترة المشاهدة بالانشغال بالقراءة، وقد قرأت في هذه الفترة كتابين، أي في مدة وجيزة ، عشرة ايام قرأت كتابين للمفكر: علي حرب.
لذا عدت إلى الصفحة التي دونت فيها قرار التوقف عن شرب القهوة و مشاهدة التلفزيون و أضفت لهما قرار ثالث هو قراءة 100 صفحة على الأقل يوميا.
و ها انذا اليوم ، بعد مضي 25 يوم من اتخاذ قراري،أعود إلى مفكرتي، وأعدّل من القرار ، ليكون كالآتي:
ثلاثون يوما دون قهوة و تلفاز. و انشر اليوم هذه التدوينة، اشارككم بها  حتى تكونوا لي عونا، في االثلاثين يوما هذه:

-             قررت ان أتوقف عن شرب القهوة.
-          قررت ان لا اشاهد التلفاز.
-          قررت ان اقرأ يوميا 100 صفحة على الأقل.
لم يبق لي سوى خمسة ايام، و أرفع يدي معلنة نجاحي في تحدي نفسي، والى تحد جديد، اترك لك فرصة ابداء رأيك و مشاركتي  تحد جديد.

يمكنك الإطلاع أكثر على الكايزن بقراءة كتاب روربرت مورير، بعد تحميله طبعا.

هل أعجبتك التدوينة؟ يمكنك الاطلاع على الجديد باشتراكك في قائمة المدونة و تضمن بذلك ان يصلك الجديد في حينه 


اشترك في قائمتي ليصلك الجديد



التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

هناك 9 تعليقات:

  1. baraka elaho fik amel laka barhanti fi modawanatik anana 3indama norid nakdir fakat yakoun imanona bifikratina wa bimabdaina kabiran

    ردحذف
  2. شكرا لك على المرور يا اخ او اخت...كنت اتمنى ان تكتب اسمك حت اتمكن من توجيهي ردي لك.
    على العموم سعدت بتعليقك.
    تحيتي.

    ردحذف
  3. ناصر الدين الألباني25 يناير 2014 في 5:37 ص

    جميل جدا جدا وربي أنها فكرة وهذا هو أعضم جهاد . جهاد النفس على رغباتها . الأن. أقول. انتي يأمال تملكين عزيمة لايملكها اكثر الرجال. أتمنى لك السعادة بكل أنواعها

    ردحذف
  4. تدوينتك شيقة وممتعة ودلالتها تبدو لي مخالفة النفس ولو في شيئ يسير حتى تتعود على الصبر والتاني وبحرمانها من عزيز اشتهته تعد معجزة فجزاك الله عنا كل خير يامن تريد ان تهذب نفسا امارة بالسوء

    ردحذف
  5. أخي ناصر الدين، مرورك اسعدني...و تعليقك هذا سيزيدني اصرارا على المضي فيما قررته... وانتظرني في قرارات اخرى لمدة ثلاثين يوما اخرى ان شاء الله.
    تحيتي و مودتي.

    ردحذف
    الردود
    1. ناصر الدين الألباني25 يناير 2014 في 5:58 ص

      مودتك. أخجلتينا. بأذن الله وانتي اجمل وأرقى وأقوى عزيمة من الأن. بعد الشهر الأتي

      حذف
  6. الى الأخ - غير معرف الثاني-
    تحيتي و شكري لك على التعليق ...فعلا من خلال الشيء اليسير ، يكون هناك تغيير كبير.
    مرجبا بك في كل حين.
    بوركت.

    ردحذف
  7. عفوا ايتها البلبلة المغردة تعليقي نابع من القول للمحسن احسنت وانت احسنت ولا بد للمحسن ان يمدح حتى يحس بانه على الخط المستقيم وتحيتك وشكرك لي وسام علق في رقبتي من قبلك فالى الامام يا امال فانا لك قارئا ومشجعا

    ردحذف
  8. شكرا لك نور الدين على المرور و الاهتمام.
    تحيتي و تقديري.

    ردحذف

back to top